الاثنين، 21 مايو 2012

دليل تقنيات التنشيط (ملخص كتاب مترجم)


تقنيات التنشيط
ترجمة و عرض***1475;
الخليل عزات
Références :
Laure F., Le guide des techniques d’animation. Paris, 2000 , Ed. DUNOD
Martin J.P. et Savary E., Formateur d’adultes. Se professionnaliser. Exercer au quotidien.
Bruxelles, 1996 Ed. EVO et Lyon Ed. Chronique Sociale.
المراجع***1475;
فرانسوا لور.***1644; دليل تقنيات التنشيط . باريس 2000***1644; مطبعة دينود
جون پول مارتان.و ايميل سا***64365;اري.***1644; الاحتراف . التطبيق في الحياة المعاشة
بروكسيل.1996.مطبعة ا***64341;***64365;و و ليون .مطبعة كرونيك سوسيال
الاستقبال
تقنية تنشيط تعتمد على استقبال بسرعة و مباشرة معلومات منتجة من طرف فريق. ( العصف الذهني مثالا)
المرحلة 1***1475; تطرح سؤالا و... تصمت
اطرح سؤالا مفتوحا***1475;
ما***65195;ا تعني لك « البيئة »?
أو سؤالا يترك جملة للتكملة***1475; المحافظة على البيئة بالنسبة لك***1644; هي ...
المرحلة 2***1475;تدون الأجوبة
دون الإجابات على السبورة دون أخد موقف أو إبداء موافقتك او العكس.
يمكنك إعادة تركيب التدخل/الجواب لتتمكن من فهمه قبل الكتابة.
غالبا ما يكون مفيدا إعادة طرح الموضوع***1644;إعطاء الكلمة***1644; تنشيط المجموعة.
المرحلة 3 ***1475; توقف الاستقبال
عندما تبدأ المجموعة في التحرك أو يكون الكل قد عبرأو لديك ما يكفي من المادة للاستخدام.
المرحلة 4***1475; اعمل التركيب
نظم***1644; رتب***1644; استخرج المادة المستقبلة. يمكن تقديمها على شكل خريطة مفاهيمية مما يسمح بتقديم العلاقات البينية***1644;العوامل المؤثرة في كل الإشكاليات البيئية
الماء الطاقة العوادم
البيئة
الهواء التراب ........
المرحلة 5 ***1475; استثمار الاستقبال
الهدف ليس إجراء استقبال رائع***1644;بقدر ما يجب أن يكون مناسبا. و ه***65195;ه بعض تدخلات الاستثمار***1475;
«من خلال إجاباتكم***1644; لا احد بين أي النقط أساسية.اعرض عليكم أن نكتشفها جميعا»
«النقط الثلاثة التي استخرجتموها ستخدم تصميم تدخلي***1644; طبعا سنرى أولا...ثم... و في الأخير...»
«أعطيتموني رؤيتكم للبيئة بصفة عامة و هذا يغطي عدة ميادين. سنرى الآن التحسينات المنجزة و تلك التي يمكن ان نقترحها في هذه المستويات في مدرستنا»
نصائح عملية
•إذا كان الاستقبال موجه إلى التنقيب عن عمق تمثلات و معارف الحضور في موضوع ما ***1644;يجب على الاستثمار ان يركب ليناسب تدخلك الموالي.
•الاستقبال يتيح لك كذلك تقييم مستوى تعلمات***1644;أسلوب و مكتسبات المشاركين لتتمكن من تكييف المستوى والا سلوب الخاص بك.
•جرب سؤالك على"كوباي" لتامين استخدامه
•انتبه أن تضع أسئلة بإمكان المشاركين الإجابة عليها.
•اكتب مسبقا سؤالك اكبر ما يناسب على ورقة بحيث يكون مقروءا الحصة كلها.
بطاقات الأجوبة(متغيرة الاستقبال)
يجب توفير أوراق مقواة مختلفة الأحجام او/و مختلفة الألوان***1644; سبورة او ورق بإمكانك إلصاق الأوراق المقواة***1644;عليه أقلام لبد لكل من المشاركين.
هي متغيرة للاستقبال***1644; ولكن تستعمل الكتابة. تحمل مميزا أن الكل يعبر***1644;أن المشاركين لايهتمون بالتعاضد و أن سير العمل ينجز تحت الأعين.
المرحلة 1***1475;تضع سؤالا
قبليا***1644; قد ركبت عدتك.توزع الأوراق المقواة بتحديد العدد لكل شخص(30 ورقة مقواة للعمود).إذا كان لديك عدد كبير من المشاركين***1644; بإمكانك العمل بمجموعات.
هنا سنحدد الأفكار( 10 كلمات على الأكثر) التي تجيب عن سؤال او و ضعية. مثالا***1475;«المحافظة على البيئة بالنسبة لك***1644;هو...»
اجمع الأوراق بحيث تكون منجزة للبدء في التفكير في التجميعات المزمعة إجراءها .
هدا المقطع يجب ألا يتعدى 10 دقائق.
المرحلة 2***1475;تكشف البطائق مع تنظيمها
اكشف البطائق واحدة واحدة مع إبدائها للمجموعة و قراءتها بصوت عال. اعد تجميعها حسب المجال المشترك.بإمكانك الاعتماد على المجموعة بان تبين لها أين ستضعها. تستغل هذه اللحظة لتتأكد من فهمك لمحتوى البطاقة.خلال هذا الجزء تيقن من تقبل المجموعة لهدا الترتيب.
المرحلة 3***1475;ترتب تنازليا
اعط عناوين للتجميعات المنجزة.استخدم ألوان مختلفة و اختصر في كلمة او جملة مجموع الأفكار لهدا المجال او داك. ثم رتبها تنازليا بموافقة الفريق.
المرحلة 4***1475; تقوم بالتركيب
اختصر بإيجاز الحصة بإعادة الانطلاق من السؤال و قراءة العناوين و التعليق بإيجاز على الأفكار المتبادلة.
المرحلة 5 ***1475; استثمار الاستقبال
هذه المرحلة يمكن ان تسجل في تمديد العمل المنجز***1475; تتبيث و دعم المجال***1644; انجاز تصميم العمل...
نصائح عملية
•بإمكانك طلب المساعدة من "سكريب" كاتب ليدون التقرير لان نشاطك لن يسمح لك بالقيام بدلك.
•بإمكانك تصوير العمود ليبقى بالذاكرة
•أثناء كشف البطائق الأولى إذا و جدت مشكلا مع إحداها ضعها في الأخير لكي لا تضطرب
لعب الأدوار
لعب الأدوار هو تمرين يعتمد دفع المشاركين(الممثلين) إلى لعب وضعية انطلاقا من محددات موضوعة من طرف المنشط و تحت رؤية المشاركين الآخرين( الملاحظين) .
لعب الأدوار يمكن من تلمس المواضيع بطريقة مجردة؛تقود الممثل إلى وضعية معاشة؛ تدمج بنشاط المشاركين حول وضعيةٍ لعبٍ***1644; و لكن حقيقية؛ تجعل الملاحظين في موقف من خلال علاقة النصح( ما العمل للتحسين) افضل من التفرج على الأحسن و الاردء.
المرحلة 1***1475; تقديم لعب الأدوار من طرف المنشط
تصرح في البداية بهدف لعب الأدوار***1475;«سوف نحدد العناصر المناسبة الوظيفية التي يجب التمكن منها أثناء لقاء صحفي
حول موضوع بيئي».3افراد من بينكم او أكثر سيلعبون الدور المسطر لهم- المنشط يجب أن يعد كتابة شرحا ملخصا للدور – و الباقي يلاحظ مادا يجري في هده اللحظة من مناقشة الأدوار و المفاوضات الجارية.
المرحلة 2***1475; توزيع الأدوار
تعطي سياق الوضعية***1644;الإشكالية و الأدوار.تطلب متطوعين***1644;إن لم يكن تحددهم.تترك للممثلين الوقت للاستعداد.
خلال هدا الوقت تنظم القاعة للممثلين.لعب الأدوار هدا يمكن تصويره بالفيديو.
المرحلة 3***1475; اللعب
اطلب من الممثلين المجيء للعب ادوارهم. تكون قد ذكرت المتفرجين بضرورة أخد نقط . تحلل مباشرة اللعب***1644;و لكن دون أن تتدخل. توقف اللعب إذا امتد دون فائدة.
المرحلة 4 ***1475; المناقشة
اعط الكلمة للممثلين لكي يعبروا عما فات.أعطها ثانية للملاحظين.تعطي تحليلك للأشياء في المقام الأخير.يمكنك توضيح إمكانيات أخرى لسير الحصة. إذا صورت بالفيديو بإمكانك تمرير بعض اللحظات الهامة في الحصة عند تعليقاتك.
نصائح عملية
•هذا النوع من التمارين يعمل على إشراك المشتركين و تقليص الفر دانية.
•يتيح التعرف على مختلف تمثلات الأشخاص.
•يعطي فرصة مع الحق في الخطأ في تقديم نشاط يمثل مشكلة
•إذا لاحظت في مجموعتك احدهم كمعارض.لا تعطه دورا كممثل
دراسة الحالة
دراسة الحالة تعِدُّ إلى سلوك أنشطة تستدعي في الآن نفسه تشخيص الوضعية و اتخاذ القرار.
الحالة يمكن أن تقدم شفويا***1644; وعلى شكل فيلم***1644; و تتخذ موضوعا لكتابة***1644;و مصحوبة بوثائق معلومات.
المرحلة 1***1475; تقديم الحالة للمشاركين
الحالة تقدم كوضعية حقيقية.تصف الوقائع***1644;تعطي السياق***1644;الإشكالية***1644;ولكنها متمحورة حول ملتبس يستدعي الحل***1644;او فرضيات توضع فيما يخص حلها.
المرحلة 2 ***1475; تنشيط الحصة
من الافضل ان يجلس المشاركون على شكل دائرة حتي يسهل التواصل.المكون هنا ليشجع التعبير الفردي***1644;وتضارب وجهات النظر***1644;والإنتاج الجماعي.هو دور لمنشط و كذلك بالموازاة لشخص/منبع يحمل معه معلومات تفيد الحصة.
يجب عليه***1475;
ان لا يكون موجها في الاساس***1475;
•ازاحة اعطاء رأيك حول الموضوع؛
•عدم اعطاء تقييما حول تدخلات المشاركين؛
•استقبال جميع الاراء؛
•اعادة صياغة***1644;تركيب ***1644;اسئلة للتمكين من مزيد من التفكير؛
ان يكون موجها في الشكل***1475;
•توزيع الحديث؛
•فرض احترام المساواة في المشاركة بين افراد المجموعة؛
•فرض احترام تسلسل المراحل؛
•فرض احترام الوقت الموزع.
المرحلة 3***1475; التركيب
إعطاء ملخص الآراء المقدمة من طرف المشاركين.إذا كانت الحالة معقدة ***1644;يمكن إجراء تراكيب جزئية خلال سير التنشيط لتاطير و مسك المواضيع.
نصائح عملية
•الصعوبة لدى المنشط تتمثل في إدارته للتراكيب بالموازاة مع تنشيطه اللا اداري في الاساس؛
•تقنية اعادة الصياغة يمكن ان تستعمل لمزيد من تقدم المناقشة؛
•هذه التقنية تندرج ضمن سيرورة التعلمات***1644;لا تكفي وحدها بنفسها؛
•هذه التقنية تصلح للمجموعات الصغيرة. المنشط يمر اذن بين المجموعات***1644;من اجل ذلك يجب التوفر على مشاركين متحمسين نشطين قبليا؛
•فكر قبل تنشيطك في كيفية استثمارك للحالة التي ستستعملها.

المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق