السبت، 14 أبريل 2012

سيكولوجية الألوان


لقد ثبت بأن الألوان أثرها ملحوظ في النفس البشرية والقدرة الإنتاجية وأنها ملكة تمد ملكة الإبداع بمدد كبير كما أنها تؤثر على المزاج والصحة والنشاط وأن لها قدرة كبيرة للمعاونة على شفاء الأمراض وأن من الألوان مايثير الحب والبغض وأن منها ماله القوة تعين على التسامي من المادية إلى آفاق روحانية ومن الألوان مايحفز الهمم القعيدة ومنها ما يقعد المتحفزة ومنها مايبعث السرور أو الألم ومنها ماهو مبعث للإلهام والإشراق.


ولقد أدرك علماء النفس في أبحاثهم إن الشئ الملون ليس شيئا ماديا فحسب بل هو كذلك شئ له أثر نفسي وعلى ذلك أصبح إستخدام الألوان المناسبة في المنازل والمكاتب أمر له أهميته في توفير الدفء والحرارة أو البرودة عن طريق هذا التأثير النفسي.


وعلى ذلك أستخدمت الألوان في مجالات كثيرة في الملبس والمسكن والمستشفيات والأليات المختلفة للحرب والسلم ولأعمار المختلفة في الملابس للأطفال والكبار ولقد تمت العديد من الدراسات في رمزية اللون وعلاقتها بالإيحاء النفسي.

اللون الأبيض:-


رمز للطهارة والنور والغبطة والفرح والسلام وكلمة أبيض في اللفة اليونانية معناها "السرور والمرح" .


اللون الأسود:-


رمز للظلام والحزن والكآبة والخطيئة وكان شعارا للعباسيين في أحزانهم ومصائبهم ولانزال نراه في كثير من البلدان يعبر عن الحزن.


اللون الأصفر:-


يمثل الضوء ولو أنه أقل نصاعة وبهاء وهو رمز الشمس والذهب وقد إستخدم في زخرفة كثير من المساجد.


اللون الأحمر:-


رمز للعواطف الثائرة والقوة والنشاط وهو رمز النار المشتعلة وهو كذلك رمز الثورة وهو كذلك إستعمل للدلالة على الغضب والقوة والخطر.


اللون الأزرق:-


رمز للصداقة والحكمة والخلود.


اللون البنفسجي:-


يجمع بين الحب والحكمة لأنه في الواقع مزيج من الأحمر والأزرق ولقد إستخدمه البعض في مناسبات الحزن الهادئ لأنه أخف من الأسود.



اللون الأخضر:-


رمز النمو والأمل والحياة والخصوبة والسلام , لازال بعض الإسبانيين يضعون شارات خضراء على قبعاتهم كرمز للشرف وهي علامة توارثوها عن العرب.

أما في الجانب الإيحاء النفسي للألوان فنجد أن الألوان الحمراء والبرتقالية والصفراء توحي بالدفء ولكنها تسبب شيئا من الإنفعال والإثارة على أنها كلما إنخفضت درجتها قل تعبيرها وهي تعتبر الألوان الحارة.


بينما الألوان الأزرق والأخضر المزرق والبنفسجي يوحي بالبرودة وكلما زاد الأزرق زاد الإحساس بالبرودة ويرجع هذا الإيحاء والإحساس لأنه لون السماء والماء مصدر البرودة في الشتاء.

Read more: http://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=69533#ixzz1s391thbn

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق